قد ذكر اهل العلم شروطا للاضحية
ومن هذه الشروط:
ان تكون الاضحيه ملكا للمضحي ، فلا تصح بما لا يملكه ما المغصوب او المسروق
ولا بد الاول ان تكون الاضحيه ملكا للمضحي من له فيها ان يضحي بشيء لم يؤذن له به وليس ملكا له
ومن شروط الاضحية بلوغ سن المعتبره شرعا
يقول النبي عليه الصلاه والسلام " لا تذبحوا الا مسنه الا ان يعسر عليكم فتذبحوا جدعتا من الضان"
فمن الابل ما تم له خمس سنين
ومن البقر ما تم له سنتان
ومن الماعز ما تم له سنه
ومن الضان ما تم له سته اشهر
_ ومن شروط الاضحيه سلامه الاضحيه من العيوب
كما بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم اربعه لا يوضح
بهن
1_العوراء البين عورها اما الشيء الخفيف في العين فهذا لا يضر
2_ والمريضه البين مرضها اما المرض الخفيف الذي لا يظهر عليها هو لا يضر
3_والعرجاء البين ضلاعها وهي التي لا تطيق المشي مع الصحاح
4_ والعجفاء التي تنقي والعجفاء يعني الهزيله
والحق الفقهاء كل من فيه عيب فاحش يؤثر على سلامه الاضحيه من العيوب
ويصح اي نوع من انواع الغنم يجزئ ان يضحي به فالقصد لابد ان يكون من بهيمه الانعام والسن المعتبره ان يكون سالما من العيوب
والنبي صلى الله عليه وسلم ضحي بكبش اقرن كلما كانت اسمن واكبر كانت افضل ولكن لا يجب وليس بالضروره ان تكون عربيه سواء كانت نجديه صوماليه وسواكنيه او استراليا اي شيء المهم انه خروف او تيس او نعجه او بقره او ابل ليس بالضروره ان يكون عربي
وقت الذبح يكون بعد صلاه العيد لا يذبح قبل صلاه العيد فمن ذبح قبل صلاه العيد هو لحم قدمه الى اهله ليست اضحيه الاضحيه لابد ان تكون بعد صلاه العيد
تعليقات
إرسال تعليق